موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية
مرحبا بكم في منتدى قبيلة بوبعان، نتمنى لك زيارة مفيدة
موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية
مرحبا بكم في منتدى قبيلة بوبعان، نتمنى لك زيارة مفيدة
موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية

تعليم ثقافة وتربية
 
الرئيسيةboubaaneأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» النقابات تتنفس الصعداء بعد إعفاء بنكيران
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالسبت 18 مارس 2017 - 15:35 من طرف boubaani

» تشكيلة مكتب وأجهزة مجلس النواب
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:53 من طرف boubaani

» الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب بالأغلبية المطلقة
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالإثنين 16 يناير 2017 - 14:44 من طرف boubaani

» حالة مدينة وزان عندما ينزل الغيث
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالأحد 15 يناير 2017 - 15:25 من طرف boubaani

» ما لا تعرفه عن فاكهة القطلب - الساسنو أو"بوخنو"
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالأحد 15 يناير 2017 - 15:03 من طرف boubaani

» نصاب بطريقة السماوي تائب يكشف كيف كان ينصب على الناس
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالجمعة 13 يناير 2017 - 13:48 من طرف boubaani

» القنوات الفضائية المفتوحة والناقلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالسبت 7 يناير 2017 - 8:13 من طرف boubaani

» الحركة الانتقالية للمديرين 2017
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالجمعة 6 يناير 2017 - 13:50 من طرف boubaani

» 26 مليون للوزراء المغادرين…
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالجمعة 6 يناير 2017 - 4:50 من طرف boubaani

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد    بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد  Emptyالجمعة 16 ديسمبر 2011 - 13:45

مراد لخصيم / وجدة البوابة :
يمكن لأي مهتم بميدان التربية والتعليم ومتتبع لمستجداته ، أن يلاحظ الاستخدام الكثيف في بيداغوجيا الإدماج لإجراءات ومفاهيم بيداغوجية مألوفة من قبيل : الوضعيات المسألة ، التوليف بين الموارد وتعلم دمجها ، المعالجة ، تصحيح اخطاء المتعلم ، دعم المكتسبات …
تعكس هذه الإجراءات والمفاهيم البيداغوجية المعتادة عملية اقتباس ممنهجة عن مجالات بيداغوجيــة مختلفة ومألوفة. فإذا كان كزافيي روجييرس Xavier ROEGIER يركــــــــز على حل وضعيات مركبة فقد سبقته إلى ذلك بيداغوجيا حل المشكلات وإذا كان يتحدث عن مساعدة المتعثرين فبيداغوجيــا التقويم والدعم جاءت لأجل ذلك منذ زمن بعيد ، وإذا اهتم بتشخيــــص الأخطاء ومعالجتـــها فقد كانت بيداغوجيا الخطأ سباقة إلى ذلك .
من هذا المنطلق ، نستشـــف بان السيـــــد كزافيي روجييرس مزج بين نماذج مختلفــــة من المقاربات البيداغوجية ، كل منها يحدد نمطا من البرامج والمناهج الدراسية ليبلــور نمطا جديدا أطلق عليه اســــم بيداغوجيا الإدماج علما أن الإدماج كان من أهداف العديد من البيداغوجيات السالفـــــة ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ، بيداغوجيا حل المشكلات ، ولعل الرياضيات التطبيقية أحسن دليل على ذلك. فالإدماج ليس إلا عملية استبطان المتعلم لمحتويات ومهارات وتمثلها وإدماجها في بنيته.
ويستند الإدماج ألتعلمي إلى مسلمة ترى أن المعارف تشكــــــل كلا منطقيا منظما وتعتبر التعلـــم عملية حل المشكلات بواسطة المعارف والمهارات المكتسبة.
(Legendre1988)
كما أن هذه البيداغوجيــــــا أعطت لتقييم نماء الكفايـــة حصة الأسد في حين أن نمــــاء الكفاية يرتبط بالزمان والتمرن والتمرس المستمرين فلا يكفي أن يتمرس المتعلم على وضعية أو وضعيتين ليصبـــــح كفؤا حيث أن تجنيد المكتسبات في مادة الرياضيـــــــات مثلا ، يتم عبــر التعلم المستمر لاستراتيجيات حل المسائل والنمذجة وترييض الوضعيات والاستدلال الرياضي .
وان اعتماد بيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي لإرســــــــاء المقاربة بالكفايــــات يفرض قبل كل شيء تحسين التعلمات الأساسية والتي بدونها يصبح من العبث دفع المتعلم إلى إدماج ما يفتقده. لقد تم تطبيق هذه البيداغوجيا على البرنامـــج القديم بما يحتويه من محاســـــن ومساوئ ، كما انه قد تمت صياغة الكفايات انطلاقا من تقسيم المقــــرر السنوي إلى أربعة أجـــــزاء والأسئلة التي ينبغي طرحها في هذا الصدد هي:
- هل الكفاية صيغت لأجل تمرير الأجزاء الأربعة من البرنامج القديم ؟
- أم هي نتاج لتحليل حاجات المجتمع المغربي ويكون المحتوى في خدمة الكفاية لا العكس ؟
وفيما يخص تقويم درجــــة نماء الكفايـــــة لدى المتعلم فقد اعتمد كزافيي روجييرس مفهوم المعيار كزاوية ينظر من خلالها المقوم إلى انجاز المتعلم مثــــل ملائمة إنتاجه للوضعية. واقتصر على معايير الحد الأدنى التالية :الملائمة ،الاستعمال السليم لأدوات المادة، الانسجام ، معتبرا إياها معايير مشتركة بين مختلف المواد متناسيا أن المعايير الغير مشتركة بين المواد هي أساس اختلافها. فليست مــــــادة التاريخ كمادة الرياضيات أو الفيزياء. وباعتبار أن تعلم إدماج محتويـــات مادة ما يعتبر قبل كل شيء
تعلما يدخـــل في نطاق الديداكتيك الخاصــة بهذه المـــــادة ذلك أن لكل مادة طبيعتها الخاصة بها ,فمثلا ممارسة الرياضيات هي حل المسائل وحل هذه الأخيرة لن يتأتى دون إدماج التعلمات المكتسبة واعتماد الاوريستيك والنمذجة والترييض … إن التعامل مع تعلم الإدماج بشكـــــــل نمطي يضع مختلف المــــواد في سلة واحدة يؤكد تصورا خاطئا يعتبـــر تعلم الموارد منفصــل عن تعلم الإدماج وان مثل هذه الاعتبارات تعــــد تطاولا صــــــريحا على ديداكتيك المواد المختلفة وتنفي عن تعلم الإدماج طبيعــة المــادة التي تنتـمي إليها المحتويات المــــراد إدماجها من جهة وتعتبر الديداكتيك الخاصة بالمادة مقتصرة فقط على تعليم وتعلم الأهداف التعليميـــــة البسيطة دون غيرها من الأهداف الأرقى منها من جهة أخرى.
بيداغوجيا الإدماج : اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد
Pédagogie de l’intégration : Extrait systématique et
Empiétement sur les didactiques des disciplines

بقـــــــــــــلم : مــــــــــــراد لخصيــــــــــــم
مفتش ممتــــــــاز بالتعليــــــــم الثانـــــــوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الإدماج اقتباس ممنهج وتطاول على ديداكتيك المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلائل الإدماج وكراسات الوضعيات الإدماجية 2011/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية :: أخبار التعليم ومستجداته-
انتقل الى: