موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية
مرحبا بكم في منتدى قبيلة بوبعان، نتمنى لك زيارة مفيدة

موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية

تعليم ثقافة وتربية
 
الرئيسيةboubaaneس .و .جبحـثاليوميةدخولالتسجيلالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 كيف سقط انفصاليو البوليساريو في الفخ الذي نصبوه عبد الغني عويفية الصحراء المغربية : 09 - 09 - 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: كيف سقط انفصاليو البوليساريو في الفخ الذي نصبوه عبد الغني عويفية الصحراء المغربية : 09 - 09 - 2011   الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 6:42

كيف سقط انفصاليو البوليساريو في الفخ الذي نصبوه
تلقوا صفعة قوية داخل مقر البرلمان البريطاني بلندن
عبد الغني عويفية
الصحراء المغربية : 09 - 09 - 2011
تلقى انفصاليو البوليساريو صفعة قوية، خلال لقاء نظم مساء الثلاثاء المنصرم، بمقر البرلمان البريطاني بلندن، حينما اعترف متدخل، كان يفترض أن يدافع عن طروحاتهم الزائفة، بالإنجازات الأكيدة التي حققها المغرب في مجال الإصلاح السياسي والديمقراطي.
وعبثا حاول بول وايتواي، الذي يقود مجموعة "الدبلوماسيين المستقلين"، وهي هيئة لا تخفي دعمها للبوليساريو، تقديم الموجة الديمقراطية، التي تعرفها المنطقة منذ بداية العام الجاري كفرصة للانفصاليين لإسماع صوتهم.
المغرب قوي بمكتسباته الديمقراطية
ولأنه لا يمكن إخفاء الشمس بالغربال، فإن المتدخل لم يملك من خيار إلا الاعتراف بالتقدم المهم، الذي حققه المغرب في مجال الإصلاح السياسي والديمقراطي، حين أبرز، أمام وجوم الوجوه الانفصالية، أن المملكة "تعاطت بنجاح مع مطالب الإصلاح".
ولاحظ وايتواي أن المغرب يتوفر على هامش حركة أكبر مقارنة مع باقي الدول، بالنظر إلى مستوى الحرية الذي يتمتع به.
وأقر بأن الإصلاحات، التي باشرها المغرب وزكاها الاستفتاء، حظيت بترحيب واسع من قبل المجموعة الدولية، مذكرا بأن البلدان الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، "تعتبر" المغرب نموذجا بالنسبة لبلدان المنطقة.
هذه الحقائق، التي انجلت ساطعة داخل مقر البرلمان البريطاني، كشفت مرة أخرى الخلفيات الحقيقية للأصوات المدافعة عن طروحات عفا عنها الزمن، والمستمرة في نهج التضليل وتزوير الوقائع.
وعلى هذا الصعيد، كان ممثل الانفصاليين بلندن، خلال هذا اللقاء، ناطقا باسم هذه الأصوات من خلال تسويق الخطاب المستهلك والمتجاوز لأسياده في تندوف.
إن هذه الحقائق تبرز، أيضا، الالتزام الراسخ للمغرب على طريق الديمقراطية والتقدم، معتدا بخياراته الاستراتيجية، قويا بقيادته المتبصرة.
الحكم الذاتي كشكل لتقرير المصير
وتناول النقاش من جهة أخرى، بعض الجوانب التقنية للنزاع الإقليمي حول الصحراء، خاصة العقبات، التي جعلت خيار الاستفتاء أمرا متجاوزا.
وفي هذا السياق، قدمت كاتريونا درو، المحاضرة في القانون الدولي ب"لندن، سكول أوف أوريونتال أند أفريكان ستاديز"، العديد من الحجج، التي تثبت أن الحكم الذاتي يعد أحد أشكال تقرير المصير.
وذكرت الخبيرة أن مجلس الأمن الدولي وصف مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب بعد جمود عرفته القضية لعدة سنوات ب"الجاد وذي المصداقية"، وبأنه يستجيب لنداء المجموعة الدولية بإيجاد بديل لخيار الاستفتاء، الذي ثبتت عدم قابليته للتطبيق.
وانتهت درو، في معرض تحليلها، إلى الخلاصة نفسها، التي توصل إليها المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، بيتر فان فالسوم، والتي مفادها أن "الاستقلال ليس خيارا واقعيا".
انكشاف تورط البوليساريو في ليبيا
شكلت مداخلة النائب البريطاني، مارك بيتشارد، أقوى لحظات هذا اللقاء دون منازع، إذ كشف دعم مرتزقة البوليساريو للقوات الموالية للقذافي بليبيا.
ونقل النائب البريطاني عن منظمة حلف شمال الأطلسي تأكيدها أن المئات من مرتزقة البوليساريو قاتلوا في صفوف القوات الموالية للقذافي.
وأمام المحاولات اليائسة لممثل الانفصاليين لتكذيب هذه الحقائق، أكد مارك بريتشارد "أن منظمة حلف شمال الأطلسي لا تقدم تصريحات مجانية ودون أي أساس".
قبل أن يوجه أحد الباحثين ضربة قاسمة للبوليساريو حين تساءل في مداخلة له عما إذا كانت هذه الأخيرة، تتصرف تحت تأثير الجزائر، التي تستخدم قضية الصحراء لخدمة مصالحها الخاصة.(و م ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف سقط انفصاليو البوليساريو في الفخ الذي نصبوه عبد الغني عويفية الصحراء المغربية : 09 - 09 - 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم
» نيسان باترول 2011 الجديده تنطلق رسمياً ، التفاصيل وألبوم الصور
» نكت مضحكه جدا 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية :: أخبار ومستجدات-
انتقل الى: