موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية
مرحبا بكم في منتدى قبيلة بوبعان، نتمنى لك زيارة مفيدة

موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية

تعليم ثقافة وتربية
 
الرئيسيةboubaaneس .و .جبحـثاليوميةدخولالتسجيلالمجموعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 استراتيجية وطنية جديدة لتحديث الإدارة المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: استراتيجية وطنية جديدة لتحديث الإدارة المغربية   الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 15:54


انطلقت بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة صباح يوم الجمعة 5 أبريل بالرباط، أشغال إعداد الإستراتيجية الوطنية لتحديث الإدارة ،التي تهدف إلى بلورة رؤية مشتركة وتوحيد مختلف الجهود المبذولة لتأهيل الإدارة العمومية وإرساء دعائم إدارة فعالة ومنفتحة وشفافة.
وقد حاول عبد العظيم كروج وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ،في معرض حديثه خلال هذه التظاهرة التي حضرها عدد من أعضاء الحكومة وبرلمانيين وكتاب عامين بمختلف القطاعات الحكومية ومدراء الإدارات المركزية ومدراء عامين لمؤسسات عمومية وممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجتمع المدني، تسليط الضوء على هذه المبادرة التي تأتي لتجسد الإصلاحات الدستورية الرامية إلى اعتماد قواعد الحكامة الجيدة وإرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمواطن.
وأضاف كروج أن إنجاز هذا الورش الوطني الإصلاحي للإدارة، تفرضه الظرفية الاقتصادية الصعبة، التي تتطلب ترشيد وعقلنة التدبير العمومي، فضلا عن الانتظارات المتنامية للمواطن إزاء المرفق العام، الذي أضحى أكثر إلحاحا من ذي قبل من حيث جودة الخدمات، ويستدعي استنهاض مختلف الطاقات الضرورية وانخراط كل الأطراف الفاعلة في مسلسل الإصلاح والتحديث الذي ينشده المغرب، مضيفا أن الوزارة التي يشرف على تدبيرها تعتمد في إعداد هذه الإستراتيجية على التنسيق المحكم مع جميع القطاعات الوزارية ، واضعة المواطن والمقاولة في صلب عملية التحديث. من جهته، ثمن عبد الله باها، وزير الدولة، هذه المبادرة التي تستدعي تضافر و انخراط كل الأطراف الفاعلة في مسلسل الإصلاح والتحديث الذي ينشده المغرب.
وقال باها في كلمة بالنيابة عن عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، إن إصلاح العمل الإداري عموما الذي يتوخى إرساء جودة الخدمات والارتقاء بأداء الجهاز الإداري و يواكب الإصلاحات الدستورية التي انخرط فيها المغرب منذ إقرار دستور 2011، يقتضي اعتماد قواعد الحكامة الجيدة وإرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمواطن. وفي معرض حديثه، قال محند العنصر وزير الداخلية، “صحيح أن تطور وتحديث الإدارة لا يمكن أن يكون إلا برجال ونساء الإدارة ، إلا أنه آن الأوان أن يكون ورشا إصلاحيا جماعيا ينخرط فيه الجميع، حتى يواكب مختلف التطورات والتغيرات التي يعرفها المحيط ويكون قريبا من المواطنين .
وأوضح العنصر أن” اليوم ومع التغيرات المتسارعة التي يعرفها العالم، لايمكن أن تكون هنا تنمية بدون إدارة تواكب مختلف هذه التغيرات” .
وبعد أن أشار وزير الداخلية، إلى مختلف التدابير التي قامت بها وزارته للنهوض بالعمل الإداري وجعل الإدارة قريبة من المواطنين، من خلال إطلاق برامج معلوماتية شمولية، على غرار تدبيرها للأراضي السلالية، قال العنصر ” يجب تدبير الإدارة وفق تحديث الأساليب، وتكوين العنصر البشري، في فترة زمنية ووفق أهداف مسطرة، حتى نتجاوز بعض الأخطاء التي ترتكب بخصوص الوثائق التي تعوضها ” البطاقة الوطنية البيومترية”، التي تغني عن عقد الازدياد وشهادة الاقامة و الحياة والجنسية، إلا أن بعض الإدارات لازالت تطالب المواطن بإحضار هذه الشواهد..

وشدد العنصر أن هذه العملية تندرج في إطار ما يسمى بالإدارة الإلكترونية التي تسعى إلى تبسيط المساطر الإدارية و تعزيز مسلسل اللامركزية…
في نفس السياق، ثمن نبيل بن عبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، هذه المبادرة التي من شأنها تأهيل الإدارة العمومية، بما يكفل خدمة المواطن والمقاولة وتلبية حاجتهم.
وأشار بنعبد الله إلى أن الإدارة المغربية عموما تزخر بالكفاءات، قائلا إن وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بتعاون مع وزارة الداخلية بصدد العمل على مواجهة بعض التحديات الخاصة بتبسيط بعض المساطر سيما تلك المتعلقة برخص السكن والبناء.

بدوره، قال نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية ،” إننا مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى استثمار حصيلة الإنجازات المتراكمة في مجال إصلاح الإدارة العمومية”، مشيرا إلى بعض قوانين التي يجب تحديثها حتى تواكب متطلبات الحاضر مبرزا أن إصلاح الإدارة العمومية يجسد الإصلاحات الدستورية الرامية إلى اعتماد قواعد الحكامة الجيدة، وإرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمقاولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية وطنية جديدة لتحديث الإدارة المغربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع قبيلة بوبعان للثقافة والتربية :: أخبار ومستجدات-
انتقل الى: